أهم شروط تركيب خزان الغاز المركزي بالمملكة,

. شروط تركيب خزان الغاز المركزي بالمملكة .

 

1 – يمنع نهائياً وضع الخزان خارج أسوار المبنى ونطاقه بأي شكل من الأشكال.

2 – يتم نقل الخزانات المركبة سابقاً خلافاً للفقرة السابقة إلى داخل أسوار المباني ويطبق على موقعها الجديد شروط التركيب التي ستلي في الفقرات القادمة.

3 – يتم إنشاء قاعدة من الخرسانة لتركيب الخزان عليها مع دعامات معدنية في حالة عدم توفرها في الخزان.

4 – يكون تركيب الخزان في حالة التركيب فوق سطح الأرض في منطقة مرتفعة لا تسمح بتجمع الغاز حوله.

5 – يتم تركيب الخزان في حالة التركيب تحت الأرض في غرفة تحت الأرض من الأسمنت مانعة لتسرب الماء إليها ويكون الخزان مطلياً بمادة مقاومة للصدأ ويطمر الخزان بالرمل الناعم ومن ثم تصب بلاطة خرسانية مسلحة فوقه بحيث لا يظهر من الخزان سوى مجموعة التعبئة والتفريغ وصمام الأمان وعيار مستوى السائل والتي تكون محفوظة داخل صندوق مقفل. (يرجع للمخطط الخاص بذلك).

6 – تكون أقل مسافة بين الخزان وأقرب مبنى إليه 3 أمتار للخزانات ذات الحمولة من الماء 1001 إلى 2000 لتر و7.5 أمتار للخزانات من 2001 إلى 7500 لتر و15 متراً للخزانات من 7501 فما فوق.

7 – يجب أن تكون أقل مسافة بين هذه الخزانات 6 أمتار من خزانات السوائل القابلة للاشتعال ومحطات الكهرباء (المحولات).

8 – يتم عمل توصيلة أرضية للحماية من تراكم الشحنات الكهربائية الاستاتيكية على جسم الخزان وذلك للخزانات التي تزيد حمولتها عن 2000 لتر ماء.

9 – تزود جميع الخزانات المنزلية ذات السعة من 1001 لتر فما فوق بصمام أمان لتصريف الضغط الزائد وتكون طاقة التصريف للصمام حسب حجم الخزان على أن تكون فتحة قاعدة الصمام متصلة بحيز الغاز في الخزان مباشرة أما فوهة الصمام العلوية فتزود بغطاء لحمايتها من الأتربة والمخلفات الأخرى على أن لا يؤثر في طاقة التصريف للصمام.

10 – يفضل وجود مظلة تقي الخزان من أشعة الشمس مطلية باللون الأبيض لعكس أشعة الشمس وعلى ارتفاع مناسب كما يفضل رشه بالماء في أيام الصيف الشديدة الحرارة خصوصاً بعد التعبئة.

11 – يفضل أن تكون تمديدات الغاز أرضية للحماية من خطر التصادم أو مرور السيارات أو تجميع شحنات الكهرباء الاستاتيكية على أن تعزل الأنابيب لحمايتها من التآكل.

12 – تطلى تمديدات الغاز بلون مميز عن أنابيب الماء وهو اللون البرتقالي وكذلك المحابس ويوضح اتجاه سريان الغاز في الأنابيب بأسهم مع تجهيز كل طابق أو معمل أو قسم من الأقسام التي تستخدم الغاز بمحبس خاص للغاز.

13 – يجب أن تكون التمديدات الخاصة بالغاز وكذلك توصيلاتها مصنوعة من الفولاذ الكربوني المجلفن أو النحاس ولا تستخدم الأنابيب البلاستيكية على أن يستعمل شريط تفلون لشد الوصلات المسننة ولا تستعمل الألياف لتفادي تسرب الغاز.

14 – يتم فحص التمديدات الخاصة بالغاز بضغط الأنابيب حتى 3/كجم/سم2 بواسطة الهواء وملاحظة عيار الضغط واستعمال الماء والصابون للكشف عن التسرب ولمدة لا تقل عن نصف ساعة.

15 – تميز الخزانات المحتوية على الغاز باللون الأبيض ويكتب عليها غاز بترول سائل مضغوط (سريع الاشتعال) باللغتين العربية والإنجليزية.

16 – عند حدوث تسرب للغاز من توصيلات أو فتحات الخزان فإنه يجب قفل الصمام الرئيسي وإبلاغ الشركة فوراً والقيام بالتحذير المناسب وأخذ كافة الاحتياطات بأبعاد مصادر اللهب والشرر حتى حضور مندوب الشركة.

17 – عند الشك بحصول تسرب للغاز في المطبخ فإن الوضع يقتضي الإسراع بقفل الصمام الرئيسي للخزان فوراً وفتح النوافذ والأبواب بالمطبخ وعدم إشعال أي لهب أو لمس أي من المفاتيح الكهربائية.

18 – تزود الخزانات ذات السعة المائية من 1001 لتر فما فوق بمقياس لمستوى السائل على أن يؤخذ في الاعتبار عند تصميم المقياس التغير الناتج من درجة الحرارة والضغط كما يجب صيانتها ومعايرتها.

19 – يتفادى وجود شحم أو زيوت على الصمامات الخاصة بالخزانات أو أي مواد غريبة تعلق عادة بالفتحات وتتسبب في عدم إحكام ربط الصمامات مما يؤدي عادة إلى تسرب الغاز.

20 – يجب إبعاد الخزانات عن مواقع الأحماض والمواد الأخرى المختلفة.

21 – يجب أن يكون هناك شهادة من الشركة المصنعة للخزانات تثبت أنه تم إجراء اختبار هيدروستاتيكي للخزان بضغط يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل للخزان كذلك يجب إعادة الاختبار ذاته في حالة القيام بأية إصلاحات بالخزان عن طريق اللحام ويذكر في الشهادة وصف لما تم من أعمال الإصلاح ولا يتم الإصلاح إلا من قبل الشركات الفنية المؤهلة لهذه النوعية من الأعمال.

22 – يجب الحصول على موافقة شركة الغاز والتصنيع الأهلية على سلامة الخزان والتركيبات من الناحية الفنية ويجب على الشركة عدم تزويد الخزانات غير المستوفية الشروط بالغاز السائل.

23 – يجب أن تزود الخزانات بمقياس للضغط تكون لوحة قراءته مدرجة على أن تزيد قراءته القصوى بنسبة 50% عن ضغط التشغيل العادي للخزان ويكون هذا المقياس بواجهة بيضاء مدرجة يمكن قراءتها من مسافة ومعلمة بخط أحمر يوضح الأرقام القصوى المسموح بها للضغط.

24 – في حالة حدوث تسرب للغاز يجب توقع تجمعه في المناطق المنخفضة حيث تشكل خطراً ويجب تهويتها لتشتيت الغاز المتجمع.

25 – بالنسبة لخزانات الغاز بالمنشآت التعليمية (الجامعات – المدارس والمرافق العامة والصناعية وغيرها) يجب أن تكون الخزانات بعيدة عن متناول الطلبة أو المكان المخصص للنشاط الرياضي أو قضاء فترات الراحة مع عمل غرف خاصة للخزانات ذات تهوية من أعلى إلى جميع الجوانب مع تغطيتها بشبك من السلك الدقيق وعمل فتحات تهوية من أسفل بشبك يسمح بالتهوية للخارج ويمنع دخول الأجسام الغريبة ويكون للغرفة باب مقفل باستمرار ولا يفتح إلا بمعرفة المسؤولين بهذه المواقع.

26 – يمنع وينبه إلى عدم تنظيف الخزانات بالمحاليل أو البترول.

27 – يفضل أن تبعد الخزانات عن المباني الجاهزة بمسافات إضافية.

28 – ينصح بإيجاد مطفيات يدوية مناسبة لحجم استخدام الغاز وتمديداته على أن تكون المادة المطفية هي البودرة الكيماوية الجافة سعة 12 كجم أو عربة على عجلات سعة 24 كجم مع التأكد من عمل الصيانة الدورية للمطفيات والكشف على مادة الإطفاء باستمرار.


Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s